عالم الرياضيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يتحدث عن كل مايخص الرياضيات


    نظريه فيثاغورس

    avatar
    مريم العتيبي


    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010

    نظريه فيثاغورس Empty نظريه فيثاغورس

    مُساهمة من طرف مريم العتيبي الثلاثاء مارس 30, 2010 3:01 pm



    نظـرية فيثـاغورس

    في مثلث قائم الزاية : مربع طول الوتر = مجموع مربعي الضلعين الآخرين .

    خطوات الإعداد :

    يقوم المعلم برسم الشكل المقابل على ورق مقوى

    ثم قصه لعرضه على الطلاب ، ويفضل عمل عدة

    تطبيقات للنظرية حتى يصل الطالب إليها بنفسه .

    طريقة العرض والتطبيق :

    1- عرض الوسائل على الطلاب ، ويطلب منهم

    عد المربعات في كل مربع ، ثم تسجيل عددها في الجدول .

    2) سوف يكتشف الطلاب أن عدد المربعات البرتقالية

    تساوي مجموع المربعات الصفراء والخضراء .

    3) يقدم المعلم نص النظرية بصورة عامة .



    الوسيلة الثالثة : حل المعادلات بالميزان (مفهـوم الحذف والإضافة ) :

    تقوم فكرة حل المعادلات من الدرجة الأولى على مفهوم الاختزال للثوابت والمتغيرات ، هذا المفهوم يمكن عرض فكرته عن طريق وسيلة ميزان الأعداد المتوفر بالمدارس .

    طريقة العرض والتطبيق :

    هذه الوسيلة جاهزة ومتوفرة بالمدارس ، ولكن مع الأسف استخدامها على نطاق ضيق وذلك لقلة إدراك

    أهميتها من قبل بعض المعلمين .

    ولكي نوضح كيفية تطبيقها نعرض المثال التالي :-

    لحل المعادلة : 5س + 7 = 2س + 9 يقوم المعلم بالتالي :

    1- وضع الثوابت في طرفي الميزان وذلك بوضع ثقل عن 7 في الطرف الأيمن و 19 في الأيسر .

    2-نبدأ بوضع أثقال لمعاملات المجاهيل وهي 5 لليمين و2 لليسار حتى يتساوى طرفي الميزان (لون مختلف ) .

    3- نبدأ بعمليات الاختزال بحذف ثقل الثابت 7 من طرفي الميزان ويبين للطلاب أن كفتي الميزان مازالت

    متعادلة ونحصل على المعادلة المكافئة : 5س = 2س + 12 .

    4- حذف ثقل المتغير الأصغر (2س) من الطرف الأيسر ، وننقل المتغير الأيمن في الميزان إلى الرقم 3 ، ويصبح

    لدينا المعادلة المكافئة : 3س= 12 .

    5- نرفع الثابت (12) من الطرف الأيسر ثم نضع الأثقال عند العدد 3 (معامل س) في نفس الطرف ونعد

    القطع ، فنجد أنها تساوي 4 قطع وهي قيمة المجهول ، أي أن س = 4 .

    أغراض الوسيلة وتطبيقاتها :

    تستخدم هذه الوسيلة في الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية لمقارنة الأعداد والأوزان ، وتستخدم في المرحلة المتوسطة لحل معادلات من الدرجة الأولى فما فوق

    الوسيلةالرابعة :الدوران



    مكونات الوسيلة :

    تتكون هذه الوسيلة من لوح خشبي يحتوي على دائرتين أحدهما ثابتة والأخرى متحركة .

    - الدائرة الثابتة مجزأة حسب الزوايا ( من 0 إلى 360 ) ، وتحتوي على المثلث البفسجي المطلوب صورته بالدوران المعطى ، كما أنها تمثل دائرة الوحدة ( لوحة الجيوب المثلثية) الهامة للمرحلة الثانوية .

    - الدائرة المتحركة هي أصل الوسيلة ، حيث تحتوي على مثلث مطابق للمثلث الموجود بالدائرة المتحركة وهو المثلث ذو اللون السماوي .

    طريقة العرض والتطبيق :

    يقوم المعلم بعرض الوسيلة على الطلاب ، حيث يطابق المثلث الموجود بالدائرة المتحركة على المثلث الموجودبالدائرة الثابتة ، ثم يبدأ بدوران الدائرة المتحركة حتى تنطبق الزاوية المرتكزة على الزاوية صفر وهي (أ) علىزاوية الدوران المطلوب . علما بأنه يمكن بدء الدوران بأي نقطة من رؤوس المثلث .

    الإستفادة منها : هذه الوسيلة تسهل على المعلم شرح باب الدوران في المرحلة المتوسطة خـاصة عند حل التمارين ، كما أنها مرجع لدائرة الوحدة عند حساب الزوايا المثلثية في المرحلة الثانوية " (جتا ، جا) "، وذلكحسب الربع الأول وحتى الربع الرابع فمثلا : (جتا0 =1 ، حا0 =0 ) ، (جتا90=0 ، جا90=1) .

    الوسيلة الخامسـة :المتطابقات الأساسية :-

    المتطابقة الأولى ( مربع مجموع حدين) :

    (أ + ب)22 + 2أب + ب2(*)

    طريقة الإعداد والعـرض : نكون مربعين متطابقين من الورق المقوى ومستطيلين متطابقين بطول المربع ومربع واحد طول ضلعه يساوي عرض المستطيل ، كما في الشكل المقابل .

    يقوم المعلم أو الطلاب بحساب مساحة المربع الأيمن ومساحة أجزائه في الطرف الأيسر ، ثم يستنتجوا صحة المتطابقة (*) أعلاه .

    وهكذا بالنسبة لباقي المتطابقات .

    الوسيلة السادسة : العــداد

    تتكون هذه الوسيلة من قاعدة ترتكز عليها عدة أعمدة تحتوي على خرزات لتمثيل الأعداد حسب المنازل العشرية .

    الغرض من الوسيلة :

    هذه الوسيلة هامة لطلاب المرحلة الابتدائية وخاصة الصفوف الدنيا ، والهدف منها هو تدريب الطلاب على

    قراءة وكتابة الأعداد بطريقة صحيحة ومنطقية وذلك بمعرفة المنازل العشرية لها .

    كما يستفاد منها في مقارنة الأعداد ، وإجراء العمليات الحسابية الأربع (الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة) .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 3:09 am